معارج الروح الرواية المغربية الأصيلة اسمها " معارج الروح".-الحبيب برادة (بلجيكا)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مقالات

معارج الروح
الرواية المغربية الأصيلة اسمها " معارج الروح".

  الحبيب برادة    


أنا المتتبع من هنا، لكل ما يمكن أن نقوله رواية عنا، فوجئت بالرواية الأخيرة التي صدرت عن دار النشر الأنيقة " منشورات طنجة الأدبية" لكاتبنا الجدير بالذكر، هنا عندنا في أوربا، و خصوصا بعاصمة بلجيكا بروكسيل.
في الواقع، المفاجئة لم تأت، من جهة أن صاحبنا قد أخرج كتابا جديدا، إضافة إلى مجموعته اللغوية و الشعرية المتواجدة بالمكتبات. و لم تأت، من جهة الصالون الأدبي الذي يديره صاحبنا هنا في بروكسيل. و لا حتى من تلك المحاضرات الشيقة، التي يمتعنا بها موسميا، دفاعا عن الحضارة الإسلامية و تراثها العلمي و الفلسفي و الروحي.
المفاجأة في كل ما ذكرناه، أنه من وجهة نظرنا، نحن العاملين في الإطار الأوربي للأدبيات الأوربية، بل و العالمية، أنهم لم ينتبهوا. تخرج رواية لها خصوصيتها، لها ثقلها الثقافي و التاريخي و لا أحد ينتبه إليها. إننا نعرف، مدى تربع فلان، و ابن عمّه فلان، و أخوه في الرضاعة، فلان الفلاني، على عرش الأدبيات المغربية أو العالمية "شبهة"، كما لو أنه، ليس في الدنيا أحد سواه. و أنهم هؤلاء وحدهم، الجديرين بالتفكير في محل الآخرين. و ندرج مثلا، كون فلان قد ترجم قصيدة للكاتب الألماني "غوته"، فإنه قد يصبح من عشية لضحاها، أبو "غوته" الذي يفهمه هو، أكثر مما فهم الكاتب نفسه. دعونا من هذه الترهات، دعونا من تقديس المصالح الفردية المادية، و افتحوا الأبواب لكل من أراد أن يقول، ما أراد أن يقول، و أقصد باب التعبير الاجتماعي . 
و في هذا السياق بالذات، فإن رواية فؤاد اليزيد السني قد جاءت كروعة فنية، بعيدة كل البعد عن عالم الأروقة الأدبية الخاصة privés.
هذه الرواية ليست محاولة، لأن الكاتب يشتغل، أكثر من ثلاثين سنة في معمل الأدبيات، بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.
ثم إنه، من وجهة نظري كمراقب، فالكاتب، رجل متواجد باستمرار على الساحة كمناضل أدبي. لكن خصوصية هذا الكاتب، و هو أن له في كتابته، قدرة عجيبة في استخراج الكلمات العربية العتيقة في حلة معاصرة. بالفعل إنه ينحث من التراث اللغوي العربي، عوالم روحية في منتهى المحبة و الشاعرية و العشق.
و مما قد يفاجئ القارئ من أول وهلة، و هو ذاك الإيقاع اللغوي القاسي الذي يسوقه الكاتب، فنحسب بأنه قد راح يصب لعنته علينا، لأنه يكرهنا و يكره عالمنا العربي هذا. العكس هو الصحيح. الكاتب فؤاد اليزيدي، من شدة حبه لنا، أخرج لنا هذه الرواية التي تشدنا من هنا إلى عالم الفضاءات الروحية الإسلامية.
و لقد كان بودي أن أتحدث باستفاضة عن هذه الرواية، و لكنني احتراما لكل من لم يطلع عليها بعد، أقول موعدنا معكم بعد قراءتها.
إلا أنني أعترف و بشدة، بأن في راية فؤاد مولاي اليزيد السني ما شئت من التاريخ، و ما شئت من الأدبيات العالمية، و ما شئت من التراث العربي الإسلامي و حبا عذريا شديد الصفاء.



 
  الحبيب برادة (بلجيكا) (2009-04-17)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

معارج الروح
الرواية المغربية الأصيلة اسمها

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia